الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
أنه أقل تقديرا من الثاني. ومهما أمكن تقليل المقدر فهو أولى.وهذا الضرب- أعني نصب المقسم به بعد نزع حرف الجر- مطرد في كل مقسم به (1) فنقول: الله لأجتهدن، و: العزيز لأحسنن، و: الحكيم لأبلغن أملي، قال أبو عبيد (ت: 224هـ): "كل شيء من أسماء الله حلفت به بغير واو فهو نصب" (2) من ذلك قراءة النصب في قوله تعالى: {قال فالحق والحق أقول} (3)، (الحق) الأول مقسم به منصوب على نزع حرف الجر في أحد أوجه التخريج (4) ومن ذلك أيضا قوله تعالى: {وقيله يارب} (5) في قراءة نصب (قيله) على حذف حرف القسم وانتصاب الاسم (6)، ومنه قولهم (7): أمانة الله، ويمين الله بالنصب فيهما، والتقدير: بأمانة، وبيمين الله قال الشاعر (8):- - - - - - - - - -(1) ينظر: شرح الكافية الشافية: 2 /861، والبسيط: 2 /931.(2) الغريب المصنف: 2 / 696.(3) ص: 84. قرأ عاصم وحمزة وخلف برفع الأول ونصب الثاني، وقرأ باقي العشرة بنصبهما وهي قراءة الجمهور وقرئ في الشواذ برفعهما، والشاهد في هذه الآية على قراءة الجمهور. ينظر معاني القرآن للفراء: 2 /412، وإعراب القرآن: 3 /473، والتبصرة: 657، والبحر المحيط: 9 /175، والنشر: 2 /362، وإتحاف فضلاء البشر: 2 /425.(4) ينظر: تأويل مشكل القرآن: 2 /629، وإعراب القرآن: 3 /474، والبسيط 2 /932، والبحر المحيط: 9 /176 ودراسات لأسلوب القرآن الكريم: ق3 /ج3 /317.(5) الزخرف: 88. قرأ عاصم وحمزة بخفض (قيله) وقرأ باقي العشرة بنصبه، وقرئ في الشواذ برفعه. ينظر: المحتسب: 2 /306- 307، والتبصرة: 672، والبحر المحيط: 9 /392، والنشر: 2 /460- 461.(6) ينظر: البسيط: 2 /932- 933.(7) ينظر: المقتضب: 2 /327، والإفصاح: 235، وشرح جمل الزجاجي لابن خروف: 1 /509، والغرة المخفية: 1 /198، وشرح المفصل: 9 /92، 103، وشرح الجمل لابن عصفور: 1 /543، وخزانة الأدب: 10 /48.(8) البيت بلا نسبة في كتاب سيبويه: 3 /61، 498، والمحلى: 82، وتحصيل عين الذهب: 403، وشرح المفصل: 9 /92، وشرح الجمل لابن عصفور: 1 /543، وشرح الكافية الشافية: 2 /861، ويقال هو مما وضعه النحويون. ينظر: كتاب سيبويه: 3 /61، وتحصيل عين الذهب: 403.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 262- مجلد رقم: 1
|